منتدى في بيتي ...حياتي
موسوعة طفلي 1300185226481

منتدى في بيتي ...حياتي
موسوعة طفلي 1300185226481

منتدى في بيتي ...حياتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولموسوعة طفلي 1610















 

 موسوعة طفلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
YASMINE
المديرة العامة

المديرة   العامة
YASMINE


تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع الموقع : france

موسوعة طفلي Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة طفلي   موسوعة طفلي I_icon_minitimeالخميس 8 سبتمبر 2011 - 22:08

اليكم هذه الموسوعه عن كل ما يحتاجه البيت العربي في تربيه الابناء من الالف الي الياء

الذين هم شباب المسقبل وهديته لنا

هديه....يجب المحافظه عليها ومعاملتها معامله سليمه

هذه الموسوعه موجوده في كذا منتدى وتم نقله للاستفاده

نبدا بأذن الله


@@@@@@@@@@@



اولا
تغذية الطفل
السمنة عند الأطفال
أسباب السمنة
1- الشراهة واستهلاك الطعام بمعدل يفوق حاجة الجسم .
2- قلة الحركة والنشاط .
3- الوراثة : لها دور ثانوي .
4- أسباب اجتماعية : إذا كان الوالدين سمينين وشرهين فسوف يحذو طفلهما حذوهما حيث الشراهة وكثرة الأكل .
5- اضطرابات الغدد الصماء : وهي أسباب نادرة.
كيف يمكن التعامل مع طفلك السمين


أولا أن
تساعديه على تخطّي ما يصادفه من متاعب مع زملائه وألاّ تزيدي الطين بلّة
باستعمالك الألفاظ التي يستعملها رفاقه ليسخروا منه .

ثانيا :
ساعدي طفلك على اتّباع نظام حمية صحيح ومتوازن يؤمّن له كمية الطعام
الكافية دون أن تكون غنية بالوحدات الحرارية : قدّمي إليه خضار طازجة
والسلطات المحضرة بالحامض من دون الزيوت . هذا النوع من الأطعمة يشبع دون
أن يسبّب السمنة وحاولي أن تجعليه يخفف الخبز والسكاكر والحلويات . إيّاك
أن تقطعي الطعام عن الطفل فسوف يلجأ إلى أكل السكاكر والحلوى في الخفاء .

إيّاك أن
تستعملي العقاقير من أي نوع كان مع طفلك . العقاقير الخاصة بإنقاص الوزن
تؤذي صحته وتسبّب اختلال توازنه الهرموني ولا تكترثي للإعلانات وكلّ ما
يقال أو يشاع عن هذا الموضوع . عند اللزوم استشيري الطبيب واعملي بنصائحه

مخاطر السمنة


السمنة تعتبر عامل مشترك في الأمراض التالية وهي تزيد في نسبة الإصابة في هذا الأمراض في سن مبكرة :
- مرض السكر .
- ارتفاع ضغط الدم .
- ارتفاع مستويات الدهون في الدم وما يصاحبه من تصلب في الشرايين والإصابة
- الذبحة الصدرية .
- أمراض المرارة .
- خشونة المفاصل .


هل طفلك سمين ام نحيف؟


قبل أن تقرر أن طفلك نحيف أو ناقص الوزن يجب مقارنة وزنه بالمعدلات المتوفرة :


عند الولادة المعدل 2.5 -3.5 كيلوجرام يزداد هذا الوزن بمعدل
140-225 جرام في الأسبوع في الخمسة الأشهر من السنة الأولى.



بعد السنة الثانية يزداد الوزن بمعدل 1.5-2 كيلوجرام إلى مرحلة البلوغ…

يمكن الرجوع لمعدلات النمو والمتوفرة في كثير من المراكز الصحية.


إذن النحافة أو نقص الوزن هي اختلال في معدل النمو ينتج عن
قصور مصادر الطاقة للوفاء باحتياج الجسم قد يكون من أسبابه ما يلي:


النشاط الشديد : يتميز بعض الأطفال بأنهم شديدو النشاط والحركة
مما يسبب استهلاك المزيد من الطاقة.

العصبية: هذه الصفة تميز بعض الأطفال وقد تؤدي إلى رفضهم للطعام.


رفض الطعام: يرفض الطفل الطعام أحيانا بسبب انشغاله باللعب أو الحديث مع رفاقه.


فقدان الشهية: قد يكون فقد الشهية بسبب مرضي أو نفسي وهنا لابد من
عرض الطفل على طبيب أطفال.


الوراثة: تتميز بعض الأسر بصفة النحافة وهذه مثلها مثل أي صفة وراثية
لا بد من القبول بها إذ ان محاولة معالجتها فيها إهدار للوقت والمال.


المرض:
عند الإصابة بالمرض يجب معاملة الطفل بما يتلاءم وحالته المرضية واتباع
إرشادات الطبيب المعالج وحسب السبب الذي يحدده طبيب الأطفال المعالج توضع
الخطة العلاجية الملائمة.




سوف نستعرض المعالجة الغذائية التي تشمل النصائح التالية :


أولا: رفع القيمة الغذائية للوجبة بزيادة محتواها من الطاقة وأغذية البناء والبروتينات


.كيف يتم ذلك؟.



1- إضافة الحليب والجبن للبيض والبطاطس المهروسة والأغذية المفضلة لدى الطفل.
2- إضافة زبدة الفول السوداني لشرائح الخبز مع المربى أو العسل.
3- تقديم الحليب بنكهات مختلفة حسب الرغبة.



ثانيا- تقديم الطعام بالأسلوب الذي يرغبه. كيف يتم ذلك؟



1- اختيار الوقت المناسب الذي لا يكون فيه الطفل مرهقا أو غاضبا.
2- عدم تقديم أغذية خاوية السعرات الحرارية تملأ معدته مثل المشروبات الغازية قبل الوجبة.
3- زيادة عدد الوجبات اليومية إلى 5-6 وجبات صغيرة تقدم في طبق جذاب تنظيم مواعيد الوجبات.
5- التنويع في طرق الإعداد والتقديم.
6- تناول العائلة الطعام جميعا واجتماع جميع الأفراد على المائدة



(((التغذية المدرسية)))


بداية
الطفل في المدرسة هي نقلة في التأثير على سلوكيات الطفل من المنزل إلى
المجتمع المدرسي الذي يبدأ بالتأثير على سلوكيات الطفل والتي تؤثر سلبيا أو
إيجابيا على الحالة الصحية للطفل من حيث حصوله على احتياجاته الغذائية
خصوصا أن هذه الفترة تمثل نمو الجسم والعقل والتي يتعلم ويكتسب فيها الطفل
المعلومات والعادات وتنظيم أسلوب حياته التي تهيئه لمستقبله…يعتبر طلاب
المدارس أكثر الفئات تعرضا للإصابة بسوء التغذية بسبب النقلة من العناية
المنزلية إلى المدرسية.



إن دور
التغذية خلال هذه المرحلة مهم ففيها يتم بناء الجسم وتأقلمه مع الوضع
المحيط به لذلك ما يتم في هذه المرحلة قد يكون من الصعب إن لم يكن من
المستحيل علاجه لذلك يجب الأخذ بمبدأ الوقاية خير من العلاج .. وكمثال على
ذلك فهذه المرحلة قد تحدد فيما إذا كان هذا الطفل بدينا أم لا حيث فيها
يتم ازدياد عدد وحجم الخلايا الدهنية وهي العامل المهم والمسبب للسمنة.



إن أمكن
التحكم بحجم الخلايا بالحمية الغذائية فإنه من المستحيل التحكم بعددها إلا
بالعمليات الجراحية وبقدر محدد مع ما قد يصاحبها من مضاعفات خطيرة.



مثال آخر
تسوس الأسنان يعتمد على استهلاك الحلوى و بطريقة عشوائية ولها دور حيث
أنها مصدر كبير للطاقة لما تحتويه من ألوان ونكهات و لما لها من أضرار.



(((عادات غذائية من أجل طفولة صحية)))


1- الرضاعة الطبيعية هي الطريقة المثالية ولا يماثلها في مزاياها أو يحل محلها أي غذاء.
2- المكملات الغذائية المحضرة في المنزل أفضل من الجاهزة إذا روعيت النظافة عند التحضير.
3- شهية الطفل هي المؤشر الحقيقي لاحتياج الطفل الغذائي.
4- تعليم الطفل آداب المائدة و مساعدته في تناول الطعام و توفير الغذاء الصحي مسؤولية الوالدين.
5-حسن تغذية الطفل أثناء المرض والإسهال تساعد على الشفاء سريعا بمشيئة الله.
6-استخدام الطعام كوسيلة مكافأة أو عقاب لطفل يسبب اتجاها غير صحي نحو الطعام من قبل الطفل.
7- الانتظام في مواعيد تناول الطعام يحسن الهضم ويتيح الفرصة للاستفادة القصوى من الطعام.
8- يحتاج الطفل إلى 4-6 وجبات غذائية لتحقق له الكفاية الغذائية.
9- اجتماع جميع الأسرة على المائدة يجعل من الوجبة الغذائية درسا عمليا في التربية الغذائية.
10- يجب طهي وحفظ الطعام بالطرق الصحيحة للمحافظة على قيمته الغذائية والاستفادة الكاملة منه.
11- الإفراط في الحلويات والدهون يسبب السمنة وتسوس الأسنان وأمراض سوء التغذية.
12- يجب الإقلال من المشروبات الغازية و الشاي والقهوة وحل محلها بالعصيرات والماء.



اكتشف
العلماء طريقة تضمن الأم من خلالها إقبال أولادها على الجزر والقرنبيط
والسبانخ وغيرها وذلك بأن تتغذى الأم نفسها على تلك الاطعمة خلال فترة
الرضاعة حيث تؤثر نوعية غذاء الام خلال تلك المرحلة في خيارات اطفالها
عندما يكبرون وقد يدوم هذا التأثير طوال حياتهم. ووجدت الدراسة ان نكهات
الطعام الذي تتناوله الأم خلال الرضاعة تدخل في تركيبة حليبها مما يجعل
اطفالها يستسيغون هذا الطعام والاقبال عليه طوال حياتهم.


ويفسر
البحث سبب انجذاب بعض الناس الى أطعمة معينة كالثوم والكاري او حتى الملفوف
وذلك لأنهم تعودوا على طعم تلك المذاقات خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية
علما بأن هذه النظرية تنطبق ايضا على المكونات التي تدخل في تركيب الحليب
الصناعي.


ويقول
الدكتور جاري مدير احد مراكز البحوث الرائدة في مجال التذوق والشم ان
المذاقات التي يتعرض لها الطفل خلال أول اربعة أشهر من عمره تساهم بشكل
كبير في تحديد مذاقاته المفضلة عندما يكبر وان الطفل معرّض لجميع نكهات
الاطعمة التي تتناولها الام المرضعة والتي تعتبر آمنة بالنسبة للطفل اننا
نؤمن بأن هذا هو السبب في تنوع خيارات الناس الغذائية حيث يحب الناس طوال
عمرهم ما كانت تأكله امهاتهم خلال فترة الرضاعة.


ويضيف
الدكتور ان هذه الظاهرة تنطبق ايضا على العادات السيئة كالتدخين وشرب
الكحول حيث وجد فريق الباحثين ان تدخين الأم لسيجارة يؤدي الى ظهور مذاقها
في حليب الرضاعة خلال 30 دقيقة مما يكسب الطفل التعود على مذاق هذه المواد
ايضا.


وأظهرت
النتائج أيضا ان تنويع تركيبة الحليب والاطعمة التي يتناولها الطفل تساعد
على تطوير مذاقه ليشمل مجموعة واسعة من الاطعمة اما الأم التي تتبع نظاما
صحيا غذائيا خلال فترة الرضاعة فإنها بذلك تجعل صغارها يعتادون على اختيار
نوعية الغذاء ذاتها طوال حياتهم. وفي دراسة اخرى لتأثير النظام الغذائي
للأم وجد الباحثون ان الأطفال أبدوا تفضيلا لجميع الاطعمة التي كانت
تتناولها الأم خلال فترتي الحمل والرضاعة وامتدت الدراسة لتشمل سن الخامسة
حيث تبين ان الاطفال حافظوا على المذاقات التي كانت تأكلها الأم وكرهوا ما
لم تكن تأكله. واكتشف العلماء ان الاطفال الذين تعرضوا لطعم الجزر وهم
مازالوا في رحم الأم وبعد الولادة مباشرة ظلوا يحبونه على الرغم من ان
كثيرا من الاطفال لا يستسيغون مذاقه.


وتأكدت
هذه الظاهرة من خلال تجربة جرى فيها استخدام تركيبة حليب خاصة تعرف
برائحتها الكريهة وطعمها المر وتعطى لذوي الاحتياجات الخاصة من الرضع حيث
تبين ان الآخرين ينفرون من ذلك الطعم في حين تقبله الصغار من ذوي
الاحتياجات الخاصة وكذلك الصغار جدا أبدوا قبولا لغيره من الاطعمة المرة.


ومن المعروف ان حليب الأم يعطي الطفل مناعة أقوى ضد الأمراض ونسبة ذكاء عالية وغيرها من الفوائد الصحية.

وأظهرت
دراسة بريطانية اجريت قبل سنتين ان الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية لمدة
تزيد على ستة أشهر يصبحون اقل عرضة للمعاناة من أمراض ذات الرئة والرشح
والتهابات الأذن وضغط الدم وخطر الاصابة بأمراض قلبية في مراحل عمرهم
المتقدمة.


ويضيف
جاري ان البحث الجديد أظهر امكانية توارث الثقافة الغذائية ايضا من جيل
لآخر وأن نتائج هذه البحوث يمكن ان تستخدم في التأكد من ان الطفل سيصبح
لديه ميل للغذاء المفيد لصحته ونموه. ويشير البحث ايضا ان تعرض الأطفال
لأنواع كثيرة من الاطعمة والنكهات في الصغر يساعد على تقبلهم للأطعمة
الجديدة فيما بعد. ومع ان الأطفال الرضع لا يدركون ما يأكلون الا ان عدم
تنويع غذائهم يؤدي الى نتائج سلبية.


من جهتها
تقول باتي رنديل مديرة حملة التشجيع على الرضاعة الطبيعية ان النتائج
التي توصلت اليها تلك البحوث تظهر امكانية التحكم بتركيبة الحليب الطبيعي
بحيث يصبح متجانسا ولطيفا بالنسبة لصحة الطفل.


وفي بحث
آخر سيتم نشره قريبا أظهرت الدراسات ان الاطفال الذين يتغذون من خلال
الرضاعة الطبيعية ينتقلون بشكل افضل الى الاطعمة الصلبة ففي احدى التجارب
اختار طفل ان يأكل السمك طعام امه المفضل

يتبع........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawaa.home-forums.com
YASMINE
المديرة العامة

المديرة   العامة
YASMINE


تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع الموقع : france

موسوعة طفلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة طفلي   موسوعة طفلي I_icon_minitimeالخميس 8 سبتمبر 2011 - 22:08

التمرينات الجسمية للطفل :

يحتاج الطفل في كل مرحلة عمرية إلى تمرينات خاصة لينمو صحيا . هذه
التمرينات تعزز نمو الطفل وتساعده على التطور للخطوة القادمة من نموه .
وستلاحظين أن الطفل يستمتع بالقيام بمثل هذه التمرينات مع أبيه . فكل طفل
يحب الحركات وهذه التمرينات تقضي حاجات الطفل :

1) إنها الطريقة المثلى التي تساعد الطفل للتعامل مع بيئته .

2) تقوّي قدرة الطفل العقلية والجسمية .

3) تساعد الطفل على التصرف بطريقة معقولة .

4) تقوّي من اعتماد الطفل على ذاته .

5) تعزز مناعة الطفل ضد المرض .

6) تساعده لأن يكون اجتماعيا أكثر من أقرانه في مثل عمره .


1. منذ بداية النشاطات الصغيرة :

إن دور الأهل مهم جدا للطفل خاصة خلال الشهر الأول . لا يستطيع الطفل
القيام بشيء ولكنه ينتظر أمه لتساعده ومن المهم جدا أن تقولي : ( أنه من
دواعي سروري أن أعتني بطفلي ) . وما يلي مجرد جزء من التمرينات المحتملة .
فهي تساعد على النمو الطبيعي ويختلف تأثيرها من طفل لآخر فينمو الطفل
بمرور الوقت . في البداية يكون الطفل معتادا على الاستلقاء طوال الوقت
لكنه بعد فترة يبدأ الجلوس ثم الوقوف ثم التسلق ومن ثم المشي . قبل البدء
بالتمرين الأول على الأهل التأكد من النقاط التالية بعناية :

1, سيقوم الطفل بأداء أفضل إذا شعر بالمتعة .

2, ينصح القيام بها كل يوم إن إمكن لمدة ( 5 ,10 دقائق ) في كل مرة لعدة مرات .

3, أفضل وقت لهذه التمرينات هو قبل الوجبات أو قبل الحمام أو قبل أن تغيري لطفلك ملابسه .

4, إذا كان طفلك صغيرا جدا يمكنك القيام بهذه التمرينات على الطاولة أو على
لوح أو على الأرض إذا صار كبيرا . غطي السطح بمنشفة كبيرة ومددي الطفل
عليها .

5, عدلي حرارة الغرفة إلى 22 م (72 ف ) واخلعي عنه ملابسه بالإضافة إلى الحفاضة .

6, دعي طفلك يعتاد على القيام بهذه التمرينات كل يوم . في المرة الأولى فقط
كرري الحركة نفسها 4 مرات وزيدي المعدل ببطء يوما بعد يوم . بعد 14 يوم
تستطيعين تغيير الحركات . إذا لاحظت أن الطفل يحب حركات معينة كرريها عدة
مرات .

7, لا يناسب الطفل في هذا السن الدفع والسقوط بقوة ولا تجبري الطفل على
القيام بالتمرينات وهو في مزاج عكر . ابتسمي واضحكي أثناء التمرين وتحدثي
معه لتجعليه سعيدا . افحصي طفلك بعناية وكوني حذرة لحالة الطفل واحتياجاته .
خذي قسطا من الراحة إذا لزم الأمر احترمي رغبات طفلك واجعليه سعيدا قدر
ما تستطيعين .



2.تمرينات للطفل من عمر شهرين إلى ستة أشهر :

1, ضعي الطفل على الطاولة مستلق على ظهره ضعي إبهامك في كفه وشدي ذراعيه
بالأصابع الأخرى وافعلي نفس الشيء بالذراع الأخرى . ارفعي إحدى الذراعين
فوق رأس الطفل ببطء ثم أرجعيها وارفع الأخرى ثم انزليها .

2, أقلبي الطفل على بطنه وارفعي ذراعيه وذلك لمد عضلات بطنه . بعد عدة مرات
من هذا التمرين ارفعي الجزء العلوي من جسم الطفل عن الأرض . هذا التمرين
يقوّي عضلات الظهر ويساعده على حمل رأسه بشكل أفضل .

3, ضعي الطفل على ظهره وأمسكي قدميه واضغطي عليهما بيديك . إثني الركبتين
واضغطي للأسفل برفق باتجاه البطن وكوني أكثر حذرا إذا كان طفلك أصغر عمرا .

3, بينما يكون الطفل ممددا على ظهره أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق
للأسفل . أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف
صانعة دوائر كبيرة وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين .



بينما يكون الطفل ممدا على ظهره أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق
للأسفل . أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات ثم لفيها حول الكتف
صانعة دوائر كبيرة وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين .

5- مددي الطفل على ظهره وامسكي ذراعيه بيديك وادعمي الجزء الأمامي من الكتف
في نفس الوقت واجعلي ذراعيه يتقاطعان بحيث يشكلان حرف x . كرري هذا
التمرين عدة مرات بتناسق
, أقلبي الطفل على بطنه مدّي أصابعه وأمسكي بطنه وصدره برفق . ارفعيه برفق
ببطء . إذا كان عمر الطفل أكبر يمكنك أن تدعمي المنطقة الأمامية من الكتف
بذراعيك جاعلة الطفل يتحرك كالعصفور .

6- أقلبي الطفل على بطنه مدّي أصابعه وأمسكي بطنه وصدره برفق . ارفعيه برفق
ببطء . إذا كان عمر الطفل أكبر يمكنك أن تدعمي المنطقة الأمامية من الكتف
بذراعيك جاعلة الطفل يتحرك كالعصفور .

7, ضعي الطفل على بطنه وأمسكي قدميه وركبتيه بيديك ودحرجيه من الجهة اليمنى
من بطنه إلى الجهة الأخرى . إذا أردت دحرجته من البطن إلى الظهر ارفعي
رجله وقدمه .

8, ادعمي صدر الطفل وبطنه وهو ملقى على بطنه . لا ترفعي جسمه ولكن ساعديه برفع جسمه .


تمرينات الطفل من عمر 7 أشهر إلى 12 شهر :

1, مددي الطفل على ظهره واركعي للأسفل وأمسكي كاحل طفلك بيديك وضعيه في
حضنك . ارفعي كاحليه للأعلى حتى يرتفع جسمه بأكمله ثم أرجعيه ببطء بالاتجاه
المعاكس . ( إبدأي من المنطقة السفلى ثم لمنطقة ظهره ) ثم دحرجيه لوضعه
على بطنه .

2, أركعي للأسفل واجعلي طفلك بوضع القرفصاء امسكي منطقة حوض الطفل أو فخذيه
العلويين وارفعيهما ببطء حتى يرتفع جسم الطفل بحيث تبقى يداه ورجلاه على
الأرض للدعم .

4. التمرينات الجسمية للطفل بعد سن 12 شهر :

1 , اركعي للأسفل وضعي طفلك واقفا على حضنك موجها لك ثم امسكي كتفيه
لتدعميه جيدا وساعديه بالتسلق عليك حتى يصل مستوى الأكتاف ثم ارجعي قليلا
إلى الخلف حتى تسهلي عملية تسلقه .

2, ألق الطفل على ظهره واركعي للأسفل أمام طفلك امسكي يديه مباشرة بيديك أو
استعملي عصا ممسكة بها من الطرف والطرف الآخر يمسكه الطفل . ارفعي العصا
عموديا حتى يستطيع الطفل شدها ومن ثم يقف . هذا التمرين يقوي ذراع الطفل
وعضلات كتفيه .

3, ضعيه على بطنه وامسكي وادعمي منطقة البطن عند الطفل ثم مدي أصابعك .
ارفعي جسم الطفل ومرجحيه يمينا ويسارا وإذا كنت تتحركين مع طفلك فإنه سيشعر
بأنه يركب الأرجوحة ,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawaa.home-forums.com
YASMINE
المديرة العامة

المديرة   العامة
YASMINE


تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع الموقع : france

موسوعة طفلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة طفلي   موسوعة طفلي I_icon_minitimeالخميس 8 سبتمبر 2011 - 22:09

المشاكل والاضطرابات الشخصية التي تواجه أبناءنا
أسعد
الله آوقاتكم ..ليس من السهل التعرف على الأطفال الذين يعانون من
الاضطرابات الشخصية ذلك لأن معاناتهم تحدث في العادة بصمت بحيث لا يبدو
عليهم أنهم مختلفون أو مزعجون بالنسبة لمعلميهم وإدارة مدرستهم كما أنهم
لا يمارسون أية سلوكيات خطيرة ومضر للآخرين بل نجدهم ميالين للهدوء
والبساطة وتجنب التوتر والإزعاج وربما نجدهم في بعض الأحيان ميالين
للاستبداد البسيط من أجل الحفاظ على الهدوء والسكينة في البيت .وقد
يستثارون في أحيان أخرى إذا تغيرت الأحوال من حولهم ويشعرون بالانزعاج
إذا ما كلفهم المعلم بوجبات بيتية صعبة كما أنهم يخشون العلاقة مع
زملائهم الأطفال ويميلون إلى الحذر من المخاطر مهما كانت بسيطة . إن
المربي يستطيع من خلال خبرته وتجربته أن يتلمس المشكلات التي يعاني منها
هؤلاء الأطفال والمراهقين من خلال الملاحظات التالية

:1 انخفاض مستواهم الدراسي بصورة كبيرة لا تتناسب مع قدراتهم العقلية

. 2 ظهور علامات الانزعاج لأتفه الأسباب

.3 ظهور علامات الخجل والانكماش والابتعاد عن المشاركة في الأنشطة العامة وحتى الدراسة

.4 القلق وعدم الشعور بالأمان أو المرض العصبي

.5 الاكتئاب والانطواء وقد يعقبها حالة من الثورة والبكاء .ويعتقد الكثير
من الآباء والأمهات أن ظهور هذه المؤشرات لدى أطفالهم لا يعدو عن كونه
مجرد مشاكل بسيطة تتعلق بمراحل النمو وأنها ستزول عند الكبر .كما أن بعض
المربين ربما يحاولون تجنب مثل هؤلاء الأطفال الذين لا يتميزون بمواهب
ملحوظة ولا يثيرون المشاكل في الصف أو المدرسة غير مدركين حقيقية ما
يعانونه من اضطرابات نفسية .قد ينتاب هؤلاء الأطفال والمراهقين أحيانا نوبة
من الغضب والثورة ويعقبهما نوبة بكاء وقد يلجئون إلى الفرار من المدرسة
وفي الغالب يبدو عليهم [الجبن] في تعاملهم مع الآخرين ويتسمون [بالخجل]
و[عدم الثقة بالنفس ] و[ الحساسية الزائدة ] حيال أي تغير مهما كان طفيفا
في تفاعلاتهم العادية مع زملائهم وتنتابهم مشاعر الضيق والابتعاد عن
التعامل مع الآخرين بسبب إخفاقهم في إظهار قدرتهم على المواجهة أو تكوين
علاقات عادية مقبولة مع زملائهم .كما تؤدي الحساسية إزاء ردود أفعال
الآخرين في الغالب إلى شعور هؤلاء الأطفال ب[ الخجل ] غير الطبيعي
والارتباك وتجنب عمل أي شيء مفضلين الانزواء داخل الصف خشية الوقوع في
الخطأ عندما يوجه لهم المعلم أي سوأل أو خشية سماع تعليقات غير لائقة من
زملائهم ..ويعاني الأطفال ذوي المشكلات الشخصية من التشاؤم وفقدان الأمل في
إشباع حاجاتهم والإحباط وتجنب الإقدام والمثابرة الإيجابية ولا يسعون
إلى تحقيق أهدافهم وقد يدعم هذا شعورهم بأنه لا يوجد شيء في الحياة يستحق
البقاء وتنتابهم نوبات الحزن ولوم النفس واليأس الذي قد يجعلهم يفكرون
بالانتحار إذا ما ساءت أحوالهم ولم تجري معالجتهم في الوقت المناسب .إن
هذه السمات والخصائص التي ذكرناها لدى الأطفال ذوي المشاكل الشخصية ليست
خاصة بهؤلاء فقط فقد تظهر هذه السمات أو بعضها لدى الآخرين من غير ذوي
المشكلات الشخصية ولكن عندما تبدأ هذه الخصائص في التأثير على عادات الطفل
العادية وقدرته على الشعور بالراحة وإقامة علاقات عادية مع الآخرين
وهبوط مستواه الدراسي دون مستوى قدراته العقلية عند ذلك يمكن القول أن
الطفل يتعرض للمشاكل الشخصية ويتطلب من المربين من ذوي المؤهلات المتخصصين
في العلاج النفسي التدخل لعلاجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawaa.home-forums.com
YASMINE
المديرة العامة

المديرة   العامة
YASMINE


تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع الموقع : france

موسوعة طفلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة طفلي   موسوعة طفلي I_icon_minitimeالخميس 8 سبتمبر 2011 - 22:09

.أما العوامل المسببة للمشاكل والاضطرابات الشخصية فهي


: 1 العوامل الوراثية

.2 العوامل النفسية

.3 المؤثرات الأسرية

.أولا : العوامل الوراثية :تشير الدراسات التي أجراها العلماء والباحثون في
مجالي التربية وعلم النفس أن العوامل الوراثية تلعب دورا خطيرا في ظهور
الاضطرابات الشخصية فقد أوضحت الدراسات التي أجراها العالم [ ديفيد
روزنثال ] رئيس معمل علم النفس بالمعهد الوطني للصحة النفسية في الولايات
المتحدة أن أقرباء الدرجة الأولى [ الوالدين والأخوة والأبناء ] يمكن أن
تظهر بينهم اضطرابات الشخصية بمعدل الضعف بالمقارنة مع أقرباء الدرجة
الثانية [ الأجداد والأعمام والأحفاد ] حيث تزداد احتمالية تعرض الأفراد
لتلك المشكلات كلما زادت درجة القرابة بينهم . وهناك العديد من العلماء
الذين يمزجون بين عوامل الوراثة وعوامل البيئة كعوامل مترابطة ومتلازمة في
كل مرحلة من مراحل نمو الفرد وهناك من يعتقد أن البيئة لا يمكن أن تؤثر
إلا على الإنسان الذي يحمل خصائص وراثية معينة .كما أوضحت الدراسات التي
أجراها كل من الباحثون بكلية الطب [ بجامعة بيل ] الأمريكية [ ليكمان و
وايزمان و مريكانجر و بوليس و بروسوف ] أن أقارب الدرجة الأولى لأفراد
مصابين باضطرابات الاكتئاب أو الهلع هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الاضطرابات
.كما اتضح من تلك الدراسات أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين[5 17]
سنة والتي تنتشر تلك الاضطرابات بين والديهم هم أكثر عرضة أيضا للإصابة
باضطرابات القلق والاكتئاب والهلع مثل الوالدين تماما وأن هناك علاقة
وثيقة بين اضطرابات القلق والاكتئاب لدرجة أن حدوث أحدهما يزيد احتمالية
حدوث الآخر كما أجرى العالم [أزنك وبريل] دراسات على التوائم [ أحادي
البيضة ] و[ ثنائي البيضة ] وقد أوضحت تلك الدراسات تزايد معدل حدوث تلك
المشكلات الشخصية بين زوجي التوائم المتماثلة بحيث إذا أصيب أحدهما بمشكلة
ما فغالبا ما يصاب الآخر بها .وعليه فقد أصبح واضحا أن العوامل الوراثية
تلعب دورا أساسيا كمسببات للمشكلات الشخصية لدى الأطفال والمراهقين ورغم
صعوبة تحديد مدى تأثير العوامل الوراثية فإن هناك بعض الأفراد قد تظهر
لديهم استعدادات للإصابة بالقلق والاكتئاب كرد فعل للنظام البيئي الذي
يعيشون فيه ومن المهم أن نأخذ في اعتبارنا أن الأطفال والمراهقين يحملون
معهم خصائص واستعدادات وميولا معينة إلى النظام البيئي الذي يعيشون فيه
وينبغي عدم اعتبارهم مجرد متلقين سلبيين لتأثير العوامل البيئية عليهم فهم
يتأثرون بالبيئة ويؤثرون فيها .إن معالجة هذه الحالات لدى الأطفال
والمراهقين تتطلب دراسة شاملة لأحوالهم الأسرية بغية التعرف على مسببات تلك
المشاكل وعلاجها .ثانيا : العوامل النفسية :يعتقد العديد من العلماء
والمفكرين التربويين وفي المقدمة منهم العالم [فرويد] أن القلق يعتبر
عاملا أساسيا في حدوث المشكلات النفسية لدى الطفل خلال مراحل النمو ابتداء
من الميلاد وحتى الطفولة المبكرة حيث يواجه الطفل ضغوطا مستمرة من
الوالدين وغيرهم من أفراد الأسرةالمحيطين به لكي يستطيع التكيف مع العادات
والتقاليد والأعراف الاجتماعية وهم يسعون إلى كفّ غرائزه الأولية ومنع
إشباعها الفوري .أما الطفل فيحاول نتيجة تلك الضغوط كبت الغرائز غير
المقبولة لدى الأسرة والتي غالبا ما تنطوي على رغبات جنسية وعدوانية بسبب
تلك الضغوط المسلطة عليه أثناء عملية تدريبه وتنشئته الاجتماعية من قبل
أسرته غير أن شدة تأثير وسيطرة تلك الغرائز على الطفل تحول دون كبتها
بصورة تامة حيث تبقى ضاغطة على الطفل طلبا للإشباع وهذا ما يؤدي إلى أن
تصبح الغرائز مصدرا للتهديد بالظهور والإفصاح عن نفسها من وقت إلى آخر .
ويسود الاعتقاد لدى العلماء أن تهديد الغرائز بالظهور إلى منطقة الشعور
ومحاولة الطفل إشباعها تعتبر السبب الأساسي لحدوث[ القلق ] لدى الطفل حيث
يجبر على بذل أقصى الجهد لمنع ظهور تلك الغرائز إلى الشعور وقد يؤدي
إخفاقه في كبت غرائزه إلى التعرض إلى [القلق الحاد] وربما إلى [الهلع ]
لدى البعض الآخر وقد يتسبب ذلك في حدوث أعراض جانبية أخرى كالمخاوف
المرضية والشكوى من بعض الأشياء البيتة والشكوى من بعض الآلام الجسمية
دون سبب عضوي واضح وقد يوجه الطفل دوافعه العدوانية إلى نفسه حيث يظهر
ذلك في صورة أعراض [ الاكتئاب ] [والخوف ] من الانفصال عن الوالدين أو من
المدرسة كما يمكن أن يحدث الاكتئاب نتيجة محاولة الطفل التحكم في الغضب
والحزن لا شعوريا وذلك بتوجيه تلك المشاعر نحو الذات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawaa.home-forums.com
YASMINE
المديرة العامة

المديرة   العامة
YASMINE


تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع الموقع : france

موسوعة طفلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة طفلي   موسوعة طفلي I_icon_minitimeالخميس 8 سبتمبر 2011 - 22:10

ويرى
العالم [ أريكسن ] أن خبرة الطفل في اكتساب الثقة بدلا من الشكوك تعد
مرحلة مهمة في حياته والتي سوف يبني بموجبها علاقاته مع الآخرين ومع
العالم من حوله مستقبلا فإذا أخفقت تلك الخبرات المبكرة في توفير مشاعر
الأمن والارتباط بالآخرين فإنه سوف ينظر للعالم من حوله باعتباره عالما
مخيفا لا يوفر الأمن الكافي والتقبل به وهذا يقود بدوره إلى أن يصبح
القلق أمر حقيقي في وجوده وقد يتعرض في المراحل التالية من حياته إلى
نتائج مدمرة تسبب له القلق واليأس وتشمل تلك المراحل في نظر [أريكسن ]
الاستقلال في مقابل الخجل والريبة والمبادأة مقابل الشعور بالإثم والذنب
والمثابرة مقابل الشعور بالعدوانية والشعور بالهوية مقابل تشويه الهوية
.وبسبب عدم قدرة الطفل على التعامل مع العالم المحيط به بثقة فإنه يتعرض
للشعور المزمن بالقلق والميول الدفاعية والانطواء وكل ذلك يؤدي في
النهاية إلى نشوء مشكلات نفسية شديدة وقد تتخذ صور الجبن والعزلة
الاجتماعية والاكتئاب .ولابد أن أشير في النهاية إلى أن أساليب التخويف
الذي تمارسها الأسرة تجاه الأطفال يمكن أن تتحول إلى محفز أساسي للقلق ثم
أن الخوف يتحول إلى حالة مرضية لدى الطفل من خلال المعايشة والمواجهات
الاجتماعية فعندما يرى الطفل والده يواجه متطلبات الحياة باستمرار بحالة
خوف أو يتحدث أمامه بأسلوب يعبر عن اليأس والاكتئاب والقلق من المستقبل
فإنه يمكن أن ينقل تلك المشاعر والأفكار المؤذية لطفله حيث ينتاب الطفل
شعور بأن العالم من حوله مكان مخيف ويدفعه إلى الانكماش والانعزاال
والجبن والخجل الشديد والتخوف من النقد.إن على الآباء والأمهات أن
يدركوا أن أبناؤهم يراقبونهم دائما في كل حركاتهم وتصرفاتهم ويقلدونهم
ويتعلمون منهم ولذلك يتوجب عليهم أن يكونوا قدوة مثالية لأبنائهم
ويمدونهم بكل ما هو جيد ومفيد ويبعدوا عنهم أي شعور بالخوف أو القلق
ويوضحوا لهم أن الحياة شيء جميل ورائع مهما واجه الإنسان من مصاعب وأن
السعادة كل السعادة في أن يواجه الإنسان الصعاب ويتغلب عليها بجده وجهاده
ولا شك في أنه قادر على تحقيق ذلك إذا شاء . 3 المؤثرات الأسرية : ذكرنا
فيما سبق أن الأطفال يتشبهون دائما بآبائهم وأمهاتهم ويقلدونهم في
حركاتهم وتصرفاتهم ويأخذون منهم الكثير من الصفات والعادات وقد اتضح من
الدراسات التي أجراها العديد من العلماء أن الأطفال ذوي المشكلات الشخصية
هم في الغالب ينتمون إلى أسر يعاني فيها أحد الوالدين وربما كلاهما من نفس
المشكلات .فقد أوضحت الدراسات التي أجريت على العديد من أسر الأطفال
المراهقين ذوي المشكلات الشخصية وجود العديد من الخصائص التي تجمع بين
الوالدين والأبناء ومن بينها التسلط والقسوة والتحكم الزائد فالوالدان
يعلّمان أطفالهما سواء عن قصد أو دون قصد أن العالم من حولهم مخيف وأن
الفرد الذي يعيش فيه يتعرض تلقائيا للتوتر والقلق ويحذرونهم باستمرار من أن
أي أخطاء يرتكبونها تعرضهم للنبذ والرفض من الآخرين .إن هذه الأساليب
تسبب للطفل الشعور المستمر بالخجل مما يجعله يتجنب لقاء الآخرين أو جلب
انتباههم لكي لا يتعرض للنقد أو الرفض وبالتالي يسيطر عليه الجبن والعزلة
الاجتماعية .وقد تلجأ بعض الأسر إلى توجيه النقد لأطفالهم باستمرار من أي
عمل أو تصرف تأتوا به فهم ينتقدونهم على مظهرهم أو ملابسهم أو عاداتهم أو
خصائصهم الشخصية أو أصدقائهم أو قدراتهم وإنجازاتهم الدراسية وقد يوجهون
لهم صفات سيئة جدا كأن يصفونهم بالغباء أو القبح أو التفاهة وغيرها من
الصفات السيئة التي تؤثر بالغ التأثير على حالتهم النفسية .كما أن بعض
الأسر تغالي في حرصها الشديد على أطفالها وتسعى لتوفير الحماية الزائدة
لهم من المخاطر المحتملة وتحذرهم باستمرار من الآخرين أو من الكلاب أو
غيرها من الحيوانات ويحاولون أن يصوروا لهم صورة مفزعة عما يمكن أن يحدث
لهم إن هم ابتعدوا عنهم وهكذا يخلقون لدى أطفالهم شعورا بأن ذويهم يحاولون
فعلا تجنب المواقف والناس لشعورهم بالخطر .وفي أحوال أخرى تحاول بعض
الأسر تشجيع أطفالها على تأكيد ذاتهم واستقلاليتهم وقد يوجهون لهم
العقوبة إذا ما مارسوا أمورا تعبر عن عدم الاستقلالية بتوجيه الاتهامات
لهم بعدم الكفاءة والقدرة وفي أحيان كثيرة يشجعون أطفالهم على اتخاذ
القرارات بأنفسهم لكنهم يعاقبونهم إذا أخطأوا وقد نجد البعض يشجعون
أطفالهم على التحدث وفي الوقت نفسه يخبرون الآخرين الجالسين معهم بأن
طفلهم يشعر بالخجل وغير ذلك من الصفات التي تعبر عن عدم الكفاءة وهذه
الازدواجية في التعامل مع أطفالهم يمكن أن تعرضهم إلى الكثير من المشاكل
النفسية كالارتباك والقلق والغضب والجمود . ينبغي على الوالدين وعلى
المربين أن يحرصوا على عدم توجيه أي عبارات تنم عن الاستهانة بالأطفال أو
تحط من قدرهم أو قابليتهم أو إشعارهم بالإحباط إذا ما أخطأوا في عمل ما
فالذي لا يعمل هو فقط الذي لا يخطئ . إن الواجب يقتضي منا تقويم أخطائهم
إن حدثت بروح من التفهم والاحترام لمشاعرهم وتنمية شعورهم بالثقة بالنفس
وبعث الشجاعة الأدبية لديهم لكي نمكنهم من مواجهة المجتمع والعالم المحيط
بهم بكل همة ونشاط وهم على أكمل استعداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawaa.home-forums.com
YASMINE
المديرة العامة

المديرة   العامة
YASMINE


تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع الموقع : france

موسوعة طفلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة طفلي   موسوعة طفلي I_icon_minitimeالخميس 8 سبتمبر 2011 - 22:10


[size=16][size=21]الطفل
منذ اللحظة الأولى بعد الولادة يصبح مسئولية الأب و الأم ( خاصة الأم ).
لذلك على جميع الآباء و الأمهات أن يكونوا على وعي و معرفة شاملة كيفية
التعامل مع الطفل منذ اللحظة الأولى و في كل مرحلة من مراحل نموه
المختلفة. حاولي أن تكوني أما مثالية و تقومي بتربية طفلك على أسس علمية
سليمة ليصبح أفضل ما يمكن.


و نصيحتي لكي... ابتعدي عن أي أقاويل أو تجارب سابقة للأقرباء أو المعارف.
فهناك العديد من المعتقدات الخاطئة المنتشرة و التي يعتقد الكثير من الناس
أنها صحيحة.

1 - النوم و الطفل حديث الولادة
Sleep & Newborn

هل ينام طفلك الرضيع خلال الليل ؟ سؤال يتردد كثيرا لجميع الآباء الجدد. و
الإجابة المعتادة تكون لا بدون وعي أو معرفة بنظام نوم الطفل الرضيع.
فبالطبع لا يمكن مقارنة نوم الرضيع بنومنا نحن.

كم ساعة ينام طفلي الرضيع؟

الطفل حديث الولادة ينام 16 ساعة تقريبا يوميا ( أحيانا أكثر من ذلك ). و
تتوزع تلك الساعات على غفوات متعددة طوال اليوم. كل غفوة تكون 3 - 4 ساعات
تقريبا. و مراحل النوم للرضيع هي نفسها عند البالغين: الخمول drowsiness
غفلة العين rapid eye movement النوم الخفيف light sleep النوم العميق deep
sleep و النوم العميق جدا very deep sleep. و كلما زاد عمر الرضيع كلما
قلت ساعات النوم تدريجيا. في بادئ الأمر تسبب تلك الغفوات القصيرة المدة
القلق للأم لأنها بالطبع لا تتوافق مع نمط النوم الطبيعي للأم. لكن على
الأم أن تصبر فتدريجيا يكبر الرضيع و يبدأ التكيف على نمط الحياة خارج
الرحم.

هل أقوم بإرضاع طفلي أثناء النوم؟

إن الطفل الرضيع لا يستطيع التمييز بين النهار و الليل. و حيث أن
معدته صغيرة جدا فلا يستطيع أن تمتلئ بكمية من اللبن ( سواء طبيعي أو صناعي
) تكفيه أن يبقى فترة طويلة دون الحاجة إلى الرضاعة. فالرضيع يحتاج كل
ساعات قليلة جدا إلى الرضاعة سواء كان الوقت بالنهار أو الليل فالاثنان
بالنسبة له سواء.

في البداية تكون حاجة الرضيع للغذاء ( الرضاعة ) أكبر من حاجته للنوم. و
العديد من الأطباء ينصحون الأم بعدم ترك الرضيع ينام لفترة طويلة دون
رضاعة. فيجب إرضاع الطفل كل 3 ساعات على الأقل و تقل المدة كلما كان الطفل
وزنه قليل عند الولادة أو كان الطفل مبتسر ( مولود قبل اكتمال الميعاد
المحدد له ). و الطفل المعتمد على الرضاعة الطبيعية يشعر بالجوع أسرع من
الذي يرضع لبن صناعي. لذلك يجب عدم تركه نائم دون رضاعة أكثر من ساعتين
خلال الأسابيع الأولى.
أين ينام طفلي الرضيع؟

في الأسبوع الأول للرضيع يجعل الكثير من الآباء الرضيع ينام معهم في
السرير. و لا ينصح بذلك فهناك خطورة أن يختنق الطفل. و قد أثبتت أخر
الأبحاث أن نسبة حدوث متلازمة الموت المفاجئ عند الرضع sudden infant death
syndrome - SIDS تزداد في الحالات التي ينام فيها الرضيع في نفس السرير
مع الآباء.

و يساعد على ذلك وضع روتين ثابت صحيح منذ البداية. كيفية النوم تعتمد
بطريقة كبيرة على العادات المتبعة عند النوم. و يعتمد الجسم على الإشارات
التي تشير أنه وقت النوم. و بذلك عند وضع الرضيع منذ الولادة في سريره
الخاص للنوم يبدأ الرضيع يتعود أن هذا مكان النوم. و الرضيع لا يستطيع
التمييز بين النهار و الليل إلا بعد بضع أسابيع من الولادة. و الشيء الوحيد
الذي يساعده في اجتياز تلك الفترة هي تثبيت الروتين اليومي بقدر الإمكان.

ما هي الشروط الصحيحة لنوم الرضيع؟

- عدم وضع أي شيء في سرير الطفل يمكن أن تؤثر على تنفسه الهواء جيدا. و يتضمن ذلك اللعب الطرية المخدة أو الوسادة.
- تجنب الأشياء التي لها حبل أو رباط. كذلك الأشياء التي لها حواف أو زوايا حادة.
- وضع الطفل على ظهره أثناء النوم و ليس على بطنه. فنسبة حدوث متلازمة
الموت المفاجئ للرضع SIDS تقل بنسبة 50% عند نوم الطفل على ظهره.

فعند نوم الطفل على بطنه يجعله عرضه للاختناق أثناء النوم لأنه لا يستطيع
إيقاظ نفسه لتغيير وضع رأسه أثناء النوم و بالتالي يمكن أن يستنشق ثاني
أكسيد الكربون الخاص به دون أن يستطيع فعل شيء. كذلك يمكن أن يختنق نفس
الطفل في فرش السرير.

كيف أشجع طفلي حديث الولادة على النوم؟

الشهور الأولى للطفل تكون أصعب الأوقات بالنسبة للآباء فكثيرا
يستيقظ الآباء كل بضع ساعات بسبب الطفل. كل طفل مختلف عن الأخر في أسلوب
نومه أثناء الليل. و عندما يصل الطفل إلى عمر شهران فإنه غالبا ينام 6 - 8
ساعات أثناء الليل.

و على الأم أن تحاول تعديل الساعة البيولوجية للطفل في اتجاه النوم أثناء الليل و ذلك عن طريق:
- تجنبي أي إثارة للطفل أثناء إرضاعه أو تغيير الحفاض له خلال الليل.
- اجعلي إضاءة الغرفة خافتة.
- قاومي أي محاولة من الطفل للعب أو الكلام معه.
- لا تحاولي أن تبقي الطفل مستيقظ طوال النهار على أمل أن ينام ليلا جيدا.
فعلى العكس عندما يكون الطفل متعب و مرهق فذلك يجعل النوم أصعب أثناء
الليل. أما إذا حصل على قدر مناسب من النوم أثناء النهار فذلك يساعده على
النوم ليلا بسهولة.
- كل ذلك يجعل الطفل يستوعب أن الليل هو وقت النوم.
- حافظي على وضع روتين يومي للطفل وقت النوم. مثال ذلك الاستحمام قراءة قصة
له سماع موسيقى هادئة غنائك له ... كل ذلك يرتبط مع الطفل بوقت النوم
فيبدأ النوم بهدوء و دون أي مشاكل. حتى و إن لم يستوعب الطفل كل ذلك بسبب
عمره الذي لا يتعدى الأسابيع فذلك يضع له أسس ثابتة تساعدك فيما بعد عندما
يكبر قليلا.

إن لم تنجح الطرق السابقة مع طفلك فلا مانع أن تقومي باحتضانه و هزه برفق
مع بعض الدندنة البسيطة منكي هوووه . تدليل الطفل في الشهور الأولى من
عمره ليس مشكلة. على العكس تماما فقد أثبتت أخر الأبحاث أنه كلما زاد
الاهتمام بالطفل أثناء اليوم كلما قل إصابته بالمغص.

متى يتم اللجوء للطبيب؟

- إذا بلغ الطفل 4 شهور و لا ينام بقدر كافي أثناء الليل.
- إذا كان الطفل عصبي جدا و لا تستطيع الأم تهدئته.
- إذا وجدتي صعوبة دائمة في إيقاظ الطفل من النوم و يكون غير مهتم بالرضاعة.

2 - اللعب و التعلم لمولودك الجديد

Learning, play, and your newborn

اللعب هو الطريقة الأولى التي يتعلم بها الطفل كيف يتحرك يتصل مع المحيطين
به و يكتشف البيئة المحيطة به. و أثناء الشهر الأول للطفل الرضيع يبدأ
التعلم من خلال التفاعل مع الأم. و يمكن للأم أن تشجع مولودها الجديد على
التعلم عن طريق تحفيز أحاسيسه بطرق إيجابية. و مثال ذلك الابتسامات الصوت
الهادئ و المداعبات اللطيفة له.

ماذا يتعلم الطفل الرضيع؟

بالرغم من صغر عمر المولود الجديد إلا أنه يكون مستعد للتعلم من العالم
حوله. و المولود الجديد يحب النظر إلى الوجوه خاصة وجه الأم. و يستطيع أن
يميز صوت الأم خلال الأيام و الأسابيع الأولى من عمره. و يستجيب الرضيع
لصوت الأم أو أي صوت مثير فيبدأ النظر باهتمام و يقلل من حركته. و قد يحاول
الرضيع أن يبحث عن مصدر الصوت فيحرك رأسه و ينظر حوله.

عندما تتكلم الأم و تبتسم لرضيعها فإن صوتها و وجهها يصبح مألوف للرضيع و
يعطيه الشعور بالراحة و الهدوء و الاطمئنان. و يتعلم الرضيع بذلك أن يربط
بين الأم و الحصول على الغذاء و الدفء و اللمسات الحنونة. و الطفل الرضيع
يكون لديه ردود أفعال لبعض المؤثرات مثل اللمس. و تلك ردود الأفعال تعطي
فرصة للرضيع للتفاعل مع العالم حوله. فمثلا هناك رد فعل يسمى rooting
reflex فعند تحريك اليد بلطف على خد الرضيع يستجيب لذلك عن طريق أن يدير
رأسه و فمه إلى ذلك الجانب مستعدا أن يأكل. و بعد أن يصبح عمره 3 أسابيع
يدير الرضيع رأسه نحو ثدي الأم أو البيبرونة تلقائيا . ليس فقط نتيجة رد
الفعل السابق ذكره لكن لأنه قد تعلم أنه مصدر الغذاء. و بذلك يبدأ الرضيع
أولى خطوات التعلم.

خلال الشهر الأول يقضي الرضيع أغلب اليوم في النوم. ثم في الأسابيع و
الشهور القادمة ينضج الرضيع و يكون مستيقظ أو يقظ لفترات أطول من الوقت. و
من الضروري أن تعرف الأم متى يصبح الطفل الرضيع يقظ و يكون مستعد أن يلعب و
يتعلم و متى يفضل أن يترك وحده. فعندما يكون الطفل هادئ و يقظ يكون
متجاوب و مهتم بكل المحيط حوله.

و عندما يكون الطفل الرضيع مستيقظ لكن يتحرك كثيرا يحرك يديه و ساقيه كثيرا
و ليس في حالة هدوء يكون أقل قدرة على التركيز مع الأم. و قد يبدأ
بالبكاء عندما تحاول الأم لفت انتباهه لها. و هذه علامة أن الطفل غير مهيأ
للتعلم في ذلك الوقت. و مع مرور الوقت تستطيع الأم تحديد الوقت المناسب
لتعليم طفلها الرضيع.

كيف تشجع الأم مولودها الجديد على التعلم؟
- بينما تعتني الأم بمولودها الجديد يتعلم الرضيع أن يتعرف على لمسات الأم و صوتها و ملمس وجهها.
- في الأسابيع الأولى يمكن أن تقدم الأم لمولودها الجديد بعض الألعاب
البسيطة المناسبة لعمره التي تنمي حاسة البصر السمع و اللمس عند الطفل
الرضيع. و مثال تلك الألعاب: الخشخيشة الألعاب التي بها موسيقى الألعاب
النسيجية مثل الدباديب الصغيرة.
- على الأم تغيير ألوان و أنماط اللعب التي تقدمها للرضيع. و عليها اختيار
الألوان الصريحة الواضحة مثل الأحمر الأسود الأبيض فذلك يحفز نمو الرؤية
لدى الرضيع. و كلما تحسنت رؤية الطفل كلما زاد تفاعله مع البيئة المحيطة
به.

و سوف تستعرض بعض الأفكار لتشجيع المولود الجديد للتعلم و اللعب:





- قومي بتشغيل موسيقى هادئة لطفلك ثم قومي بضمه إلى صدرك و دندني بلطف لحن الموسيقى.
- اختاري أغنية هادئة أو دندنة بلحن معين و غنيه باستمرار لطفلك. فذلك يجعل
الطفل الرضيع يألف الصوت و الكلمات و اللحن و يكون لهم تأثير جيد في
تهدئته خاصة في الأوقات الصعبة.
- ابتسمي و قومي بعمل تعابير مختلفة بوجهك لتجعلي الطفل يتعلم و يقلد.
- استعملي لعبة مفضلة للطفل و حركيها أمام عينه ليركز عليها و يتتبعها أو قومي بتحريك الخشخيشة لتجعليه يبحث عن مصدر صوتها.
- اتركي رضيعك يقضي بعض وقت استيقاظه و هو على بطنه لتساعديه في تقوية
عضلات الرقبة و الأكتاف. و راقبيه باستمرار و هو في ذلك الوضع و ساعديه إذا
شعرتي انه تعب منه. و لا تجعليه أبدا على بطنه أثناء النوم. فالوضع
الأمثل لنوم الطفل يكون على ظهره لتقليل خطر حدوث متلازمة الموت المفاجئ
للطفل الرضيع SIDS - sudden infant death syndrome.

- تكلمي باستمرار مع طفلك الرضيع.

و يجب على الأم أن تتذكر أن الأطفال ينموا بنسب متفاوتة و هناك مدى واسع في
التطور الطبيعي للطفل. لكن إذا كان لدى الأم شكوك من عدم قدرة المولود
على الرؤية أو السمع أو إذا شعرت أن مولودها لا ينمو بصورة جيدة فيجب ألا
تتهاون في التوجه للطبيب.

3 - العناية الطبية و مولودك الجديد

Medical Care and Your Newborn

يحتاج الطفل حديث الولادة العناية الطبية خاصة خلال السنة الأولى من عمره. و
يفضل أن تقوم الأم بزيارة طبيب الأطفال قبل موعد الولادة و استقبال الطفل
الجديد خاصة إذا كانت التجربة الأولى لها في الإنجاب. و ذلك حتى تستفسر
منه على بعض النقاط الهامة مثل:

- متى يجب أن تقوم بإحضار الطفل للطبيب أول مرة.
- متى تبدأ إرضاع الطفل كم ساعة ينام الطفل أين ينام.
- ما المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها بسبب الرضاعة الطبيعية و كيف تتعامل معها.
- ما هي أرقام تليفون الطبيب في الحالات العادية و في حالات الطوارئ. و متى يجب عليها أن تتصل بالطبيب فورا.

و بذلك تكون الأم مهيأة نفسيا لاستقبال مولودها الجديد. و تصبح على وعي
بكيفية التعامل مع مولودها بطريقة علمية بدلا من الاستماع للأقاويل و
التجارب الشخصية و المفاهيم الخاطئة للأقارب و الأصدقاء. و قد تبدو تلك
المواضيع بسيطة و سهلة و يستهين بها البعض. لكن على الأم أن تعلم و تتأكد
أن تربية الطفل تبدأ منذ اليوم الأول
ما هي أولى خطوات العناية الطبية بالطفل المولود؟

غالبا يتواجد بالمستشفى التي يتم الولادة بها طبيب أطفال. يطمئن على الطفل و يقوم بالكشف الطبي لتقييم حالة الطفل. و ذلك من خلال:

- قياس الطول الوزن و محيط الرأس.
- قياس درجة حرارة الطفل التنفس و معدل نبضات القلب.
- يقوم بفحص لون جلد الطفل ( إذا وجد أي اصفرار ) و كذلك نشاط الطفل و حركته.
- يقوم بإعطاء الطفل قطرة مضاد حيوي للعين للوقاية من حدوث أي التهاب بالعين.

متى تتم أول زيارة لطبيب الأطفال؟

عادة يتم زيارة طبيب الأطفال بعد أسبوع أو أسبوعان من الولادة.

و يقوم الطبيب بالآتي:




- قياس الطول الوزن و محيط الرأس و المقارنة بينها و بين ما تم قياسها بعد الولادة مباشرة بالمستشفى.
- تقييم النظر السمع و ردود أفعال الطفل.
- كشف طبي كامل على كل أعضاء الجسم.


متى يجب على الأم الاتصال بالطبيب فورا؟

لا يجب على الأم أن تتردد بالاتصال بالطبيب في الحالات الآتية:

- إذا شعرت أن الطفل ينام عدد ساعات أكثر من المعتاد.
- قد تحدث مشاكل بعين الطفل بسبب انغلاق القناة الدمعية الموجودة في الجزء
الداخلي من الجفن السفلي للعين. و يتسبب ذلك في إفرازات بيضاء من العين و
قد تتسبب في عدم قدرة الطفل على فتح عينيه جيدا.
- ارتفاع درجة حرارة الطفل أكثر من 37.5 درجة سيليزية عند قياسها من تحت
الإبط ( أو أكثر من 38 درجة سيليزية إذا تم قياسها من فتحة الشرج ).
- وجود رشح بالأنف و صعوبة تنفس الطفل خاصة أثناء الرضاعة.
- عادة يكون براز الطفل المولود لين. لكن إذا لاحظتي أن البراز لين أكثر من
الطبيعي و كأنه مائي فيجب إبلاغ الطبيب. فخطورة الإسهال في الطفل المولود
هو الجفاف الذي يظهر في صورة جفاف الفم و قلة عدد مرات التبول ( أقل من 6
مرات في 24 ساعة ).
[/size]
[/size]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawaa.home-forums.com
YASMINE
المديرة العامة

المديرة   العامة
YASMINE


تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع الموقع : france

موسوعة طفلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة طفلي   موسوعة طفلي I_icon_minitimeالخميس 8 سبتمبر 2011 - 22:11













هناك قواعد يجب اتباعها لتربية الطفل






قواعد أساسية في تربية الطفل



سلوك الطفل سواء
المقبول او المرفوض يتعزز بالمكافآت التي يتلقاها من والديه خلال العملية
التربوية وفي بعض الاحيان وبصورة عارضة قد يلجأ الوالدان الى تقوية السلوك
السيء للطفل دون ان يدركا النتائج السلوكية السلبية لهذه التقوية



يمكن تلخيص القواعد الاساسية لتربية الطفل فيما يلي:





1- مكافأة السلوك الجيد مكافأة سريعة دون تأجيل

المكافأة والاثابة منهج تربوي أساسي
في تسييس الطفل والسيطرة على سلوكه وتطويره وهي ايضا اداة هامة في خلق
الحماس ورفع المعنويات وتنمية الثقة بالذات حتى عند الكبار ايضا لأنها تعكس
معنى القبول الاجتماعي الذي هو جزء من الصحة النفسية





والطفل الذي يثاب على سلوكه الجيد المقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلا



مثال



في فترة تدرب
الطفل على تنظيم عملية الاخراج ( البول والبراز ) عندما يلتزم الطفل
بالتبول في المكان المخصص على الام ان تبادر فورا بتعزيز ومكافأة هذا
السلوك الجيد اما عاطفيا وكلاميا ( بالتقبيل والمدح والتشجيع ) او باعطائه
قطعة حلوى .. نفس الشيء ينطبق على الطفل الذي يتبول في فراشه ليلا حيث
يكافأ عن كل ليلة جافة




انواع المكافآت



1- المكافأة الاجتماعية:


هذا النوع على درجة كبيرة من الفعالية في تعزيز السلوك التكيفي المقبول والمرغوب عند الصغار والكبار معا .





ما المقصود بالمكافأة الاجتماعية؟









الابتسامة - التقبيل - المعانقة - الربت - المديح - الاهتمام - ايماءات الوجه المعبرة عن الرضا والاستحسان





العناق والمديح والتقبيل تعبيرات عاطفية سهلة التنفيذ والاطفال عادة ميالون لهذا النوع من الاثابة



قد يبخل بعض
الآباء بابداء الانتباه والمديح لسلوكيات جيدة اظهرها اولادهم اما
لانشغالهم حيث لاوقت لديهم للانتباه الى سلوكيات اطفالهم او لاعتقادهم
الخاطئ ان على اولادهم اظهار السلوك المهذب دون حاجة الى اثابته او مكافأته











مثال






الطفلة
التي رغبت في مساعدة والدتها في بعض شئون المنزل كترتيب غرفة النوم مثلا
ولم تجد أي اثابة من الام فانها تلقائيا لن تكون متحمسة لتكرار هذه
المساعدة في المستقبل




وبما ان هدفنا هو جعل السلوك السليم يتكرر مستقبلا فمن المهم اثابة السلوك ذاته وليس الطفل






مثال:






الطفلة
التي رتبت غرفة النوم ونظفتها يمكن اثابة سلوكها من قبل الام بالقول
التالي: ( تبدو الغرفة جميلة . وترتيبك لها وتنظيفها عمل رائع افتخر به
ياابنتي الحبيبة ) .. هذا القول له وقع اكبر في نفسية البنت من ان نقول
لها ( انت بنت شاطرة )




2- المكافأة المادية:






دلت الاحصاءات
على ان الاثابة الاجتماعية تأتي في المرتبة الاولى في تعزيز السلوك المرغوب
بينما تأتي المكافأة المادية في المرتبة الثانية , ولكن هناك اطفال
يفضلون المكافأة المادية





ما المقصود بالمكافأة المادية ؟









اعطاء قطعة حلوى -
شراء لعبة - اعطاء نقود - اشراك الطفلة في اعداد الحلوى مع والدتها
تعبيرا عن شكرها لها - السماح للطفل بمشاهدة التلفاز حتى ساعة متأخرة -
اللعب بالكرة مع الوالد -اصطحاب الطفل في رحلة ترفيهية خاصة ( سينما -
حديقة حيوانات - سيرك .. الخ )







ملاحظات هامة



1- يجب تنفيذ المكافأة تنفيذا عاجلا بلا تردد ولا تأخير وذلك مباشرة بعد اظهار السلوك المرغوب فالتعجيل باعطاء المكافأة هو مطلب شائع في السلوك الانساني سواء للكبار او الصغار




2- على الاهل الامتناع عن اعطاء المكافأة لسلوك مشروط من قبل الطفل ( اي ان يشترط الطفل اعطائه المكافأة قبل تنفيذ السلوك المطلوب منه ) فالمكافأة يجب ان تأتي بعد تنفيذ السلوك المطلوب وليس قبله .






2- عدم مكافأة السلوك السيء مكافأة عارضة او بصورة غير مباشرة




السلوك غير المرغوب الذي يكافأ حتى ولو بصورة عارضة وبمحض الصدفة من شأنه ان يتعزز ويتكرر مستقبلا




( مثال )







الام
التي تساهلت مع ابنتها في ذهابها الى النوم في وقت محدد بحجة عدم رغبة
البنت في النوم ثم رضخت الام لطلبها بعد ان بكت البنت متذرعة بعدم قدرتها
على تحمل بكاء وصراخ ابنتها






تحليل






في هذا الموقف تعلمت البنت ان في مقدورها اللجوء الى البكاء مستقبلا لتلبية رغباتها واجبار امها على الرضوخ




(مثال آخر)















اغفال
الوالدين للموعد المحدد لنوم الطفل وتركه مع التليفزيون هو مكافأة وتعزيز
غير مباشر من جانب الوالدين لسلوك غير مستحب يؤدي الى صراع بين الطفل
واهله اذا اجبروه بعد ذلك على النوم في وقت محدد



3- معاقبة السلوك السيء عقابا لاقسوة فيه ولاعنف




أي عملية تربوية لا تأخذ بمبدأ
الثواب والعقاب في ترشيد السلوك بصورة متوازنة وعقلانية تكون نتيجتها
انحرافات في سلوك الطفل عندما يكبر





العقوبة يجب ان تكون خفيفة لاقسوة
فيها لأن الهدف منها هو عدم تعزيز وتكرار السلوك السيء مستقبلا وليس ايذاء
الطفل والحاق الضرر بجسده وبنفسيته كما يفعل بعض الاباء في تربية اولادهم .




وعلى النقيض نجد
امهات ( بفعل عواطفهن وبخاصة اذا كان الولد وحيدا في الاسرة ) لايعاقبن
اولادهن على السلوكيات الخاطئة فيصبح الطفل عرضة للصراع النفسي او الانحراف
عندما يكبر



انواع العقوبة:



- التنبيه لعواقب السلوك السيء













- التوبيخ



- الحجز لمدة معينة



- العقوبة الجسدية









وسيتم شرحها بالتفصيل



يجب
الامتناع تماما عن العقوبات القاسية المؤذية كالتحقير والاهانة او الضرب
الجسدي العنيف لأنها تخلق ردود افعال سلبية لدى الطفل تتمثل في الكيد
والامعان في عداوة الاهل والتمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب من اجله لمجرد
تحدي الوالدين والدخول في صراع معهم بسبب قسوتهم عليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawaa.home-forums.com
YASMINE
المديرة العامة

المديرة   العامة
YASMINE


تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع الموقع : france

موسوعة طفلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة طفلي   موسوعة طفلي I_icon_minitimeالخميس 8 سبتمبر 2011 - 22:11

كيف تضحكين طفلك؟
الأطفال مثلهم مثل الكبار لديهم
روح الدعابة الخاصة بهم. بعض الأطفال يضحكون كثيرا لرؤية البالونات بينما
يضحك الآخرون لرؤية فقاقيع الصابون أو الأراجوز.


لن
تستطيعي معرفة ما الذي يضحك طفلك إلا بالتجربة. قد تجهدين نفسك بالقيام
بمحاولات قد أضحكت من قبل أخاه أو أخته الأكبر سنا ولكن يظل طفلك الصغير
دون إبداء أى تعبير. لكن إذا جربت شيئا مختلفا قد تجدينه ينفجر ضاحكا.
تقول إحدى الأمهات أنه عندما يكون طفلها حزينا تقوم بمسكه من قدميه
وتتظاهر بأنها تبحث عن رأسه فى كل مكان ولا تجدها مما يثير ضحك طفلها بشدة
وتقول الأم أنها تستخدم هذه الطريقة فقط عندما يكون طفلها فى أسوأ حالاته
حتى لا تفقد تلك الطريقة تأثيرها بالنسبة له.


إن
التجربة هي الطريقة المثلي لاكتشاف ما يضحك طفلك. لكن هناك بعض الطرق
الكلاسيكية التى تصلح لمعظم الأطفال. يصف الكاتب جاك مور فى كتابه 97
طريقة لإضحاك طفلك طرقا مختلفة ومضمونة قد تم اختبارها لإضحاك الأطفال
وهنا نقدم لك خمسة من هذه الطرق لتجريبها:


*فقاقيع الصابون:
اشترى علبة فقاقيع صابون من أى
محل لألعاب الأطفال واستخدميها لتنفخى الفقاقيع لطفلك! سيستمتع طفلك كثيرا
برؤية الفقاقيع وهى تكبر وتطير فى الهواء ثم تنفجر.


*الأب الذى يشخر :
يمكن للأب أو أى فرد من العائلة
أن يرقد على الأرض ويتظاهر بالنوم ثم يشخر شخيرا عاليا مبالغا فيه وعندما
يلمس الطفل الأب يقوم الأب من نومه بطريقة فجائية.


*المرايا:
يعشق الأطفال النظر فى المرآة.
احملى طفلك بمواجهة مرآة وقولى له: بص فيه بيبى هنا! ثم قومى بعمل حركة
مضحكة على سبيل المثال بوجهك أو ضعى قبعة مقاس رأس طفلك على رأسه وضعى
أخرى مقاسك على رأسك ثم بدلى القبعتين ثم بدليهما مرة أخرى.


*الزحف للخلف:
على سرير كبير اجعلي طفلك يزحف
بضع خطوات بعيدا عنك ثم قومى بجذب قدميه بلطف محاولة إرجاعه لنقطة البداية
وسيحاول طفلك الاستمرار فى التحرك بعيدا عنك وسيزداد ضحكه كلما حاولت
جذبه إليك مرة أخرى.


*القبلة الكبيرة:
بللي شفتيك ثم انفخي بلطف على جلد طفلك (على سبيل المثال على صدره بطنه أو ذراعيه) فالصوت والإحساس بالزغزغة سيضحكانه كثيرا.


الضحك مفيد لصحة أطفالنا الجسمانية والعاطفية فلا تحرمي طفلك من هذه النعمة الغالية فهيا استمتعا واضحكا سويا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawaa.home-forums.com
YASMINE
المديرة العامة

المديرة   العامة
YASMINE


تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع الموقع : france

موسوعة طفلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة طفلي   موسوعة طفلي I_icon_minitimeالخميس 8 سبتمبر 2011 - 22:11

كيف نحمي اطفالنا من المشاكل النفسية







الطفل
كائن رقيق سهل التشكيل وسهل التأثر بما يدور حوله ومن هنا تكون مسئوليتنا
نحن الآباء والأمهات كبيرة في تنشئة الطفل وتوجيهه .. اما الى الطريق
الصحيح فينشأ شابا على نهج سليم بعيدا عن الاضطرابات والمشاكل النفسية ..
واما ان ينشأ مليئا بالعقد النفسية التي تؤدي به اما الى الجنوح او المرض
النفسي


نستعرض
في هذا القسم الاسباب التي تؤدي الى المشكل النفسية للطفل والتي علينا ان
نضعها دائما في الاعتبار ونتجنبها قدر الامكان حتى ننعم بأطفال يتمتعون
بصحة نفسية جيدة



اسباب مصدرها الاب والام

  • المعاملة
    القاسية للطفل والعقاب الجسدي والإهانة والتأنيب والتوبيخ.. يؤدي الى
    توقف نمو ثقته بنفسه ويملأه الخوف والتردد والخجل في أي شيء يفكر في
    القيام به ويصبح عرضة للمعاناة النفسية
  • الخلافات العائلية التي تجبر الطفل على ان يأخذ جانبا اما في صف الأم او الأب مما يدخله في صراع نفسي
  • التدليل والاهتمام بالطفل الجديد ... فمجيء وليد
    جديد يعتبر صدمة قوية قد ينهار بسببها كثير من الأطفال .. والطفل يتضايق
    الى حد الحزن حين يرى طفلا آخر قد حظي بما كان يحظى به ويمتلك أشياء لا
    يمتلكها أحد سواه وكل هذا بسبب تدليل الوالدين للطفل الجديد امامه وعدم
    الاهتمام به كما كان من قبل
  • الصراع بين الاب والام للسيطرة على الطفل والفوز
    برضاه فيجد الطفل منهما توجيهات واوامر متناقضة مما يضع الطفل في حيرة
    شديدة وعجز عن الاختيار يعرضه لمعاناة نفسية كبيرة ويؤهله للامراض النفسية
    فيما بعد
  • احساس الطفل بالكراهية بين الاب والام سواء كانت معلنة او خفية
  • عدم وجود حوار بين الاب والام وافراد الاسرة
  • عدم وجود تخطيط وتعاون بين الاب والام لتنمية شخصية الطفل و تنمية قدرته العقلية
  • التقتير الشديد على الطفل وحرمانه من الاشياء التي يحبها رغم امكانات الاسرة التي تسمح بحياة ميسورة
  • الاغداق الزائد وتلبية كل طلبات الطفل والمصروف
    الكبير الذي يعطى له بما لايتلاءم مع عمره ومايصاحب ذلك من تدليل زائد يفقد
    الاب والام بعد ذلك السيطرة والقدرة على توجيه الطفل وتربيته
  • ادمان احد الوالدين للمخدرات (غالبا الاب)
  • انغماس احد الوالدين في ملذاته مضحيا بكرامة اسرته ومسببا المعاناة الشديدة لاطفاله (غالبا الاب)


اسباب مصدرها الام

  • تعرض
    الام لبعض انواع الحمى اثناء الحمل او تناولها عقاقير تضر بالجنين اثناء
    الثلاثة اشهر الاولى من الحمل او ممارستها لعادة التدخين السيئة مما يؤثر
    على قدرات الجنين العقلية
  • الام غير السعيدة اثناء فترة الحمل
  • الطفل الذي يربى بعيدا عن امه وخاصة في السنوات الاولى من عمره
  • الام المسيطرة التي تلغي تماما شخصية الاب في البيت مما يجعل رمز الاب عند الطفل يهتز
  • اهمال تربية الطفل وتركه للشغالة او المربية
  • انشغال الام الزائد باهتماماتها الشخصية وكثرة الخروج من البيت وترك الطفل
  • تخويف الطفل من اشياء وهمية كالعفاريت والحيوانات المخيفة من خلال الحكايات التي تحكى له والتي تترك اثرا سيئا على نفسيته
اسباب مصدرها الاب

  • الأب الذي يمحو تماما شخصية الأم و يلغي دورها و أهميتها.
  • تتأثر نفسية الطفل كثيرا حينما يرى أباه وهو يشتم أمه و يضربها أمامه
  • الأب السكير الذي يعود آخر الليل مخمورا و يزعج أفراد الأسرة يؤثر كثيرا على رمز الاب لدى الطفل
  • عندما يكتشف الطفل ان أباه يكذب أو أن أباه رجل غير
    شريف عندها يفقد احترامه لأبيه ويبدأ في المعاناة التي قد لاتظهر الا
    عندما يكبر
  • انشغال الاب الزائد بعمله وعدم تخصيص وقت كاف للجلوس مع الطفل والاهتمام به
  • هجرة الاب خارج الوطن مما يجعل الطفل يفتقده كمثل اعلى وكمعلم ومرب وقدوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawaa.home-forums.com
 
موسوعة طفلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة ملابس اطفال
» موسوعة غرز تريكو جديدة
» موسوعة غرز تريكو جديدة
»  موسوعة تنورات روعة بالباترون
» موسوعة خيوط الكروشيه و انواعهاو استخدامها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى في بيتي ...حياتي :: *°•.♥.•°*منتدى الاسرة *°•.♥.•°* :: فن تربية الابناء-
انتقل الى: