منتدى في بيتي ...حياتي
مبادئ الخياطه 1300185226481

منتدى في بيتي ...حياتي
مبادئ الخياطه 1300185226481

منتدى في بيتي ...حياتي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولمبادئ الخياطه 1610















 

 مبادئ الخياطه

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام جنه
عضوة جديدة
عضوة جديدة
ام جنه


تاريخ التسجيل : 25/12/2010
الموقع الموقع : gannafawzey@yahoo.com

مبادئ الخياطه Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ الخياطه   مبادئ الخياطه I_icon_minitimeالأربعاء 26 يناير 2011 - 22:09

المبادئ الأساسية للخياطة

ـ اختيار لون القماش

اللون هو العنصر الأساسي الذي من شأنه أن يعزّر مظهر المرأة ويزيدها جمالاً.

حيث تلعب الألوان دوراً أساسياًّ في مظهر الشخص وفي الإنطباع الذي يفرضه على الآخرين .

فالألوان الكلاسيكية أزرق غامق أو أسود أو بني تزيد مرتديها هيبة ووقار .

الطقم ( التايير ) الكحلي مع قميص من اللون الأبيض يوحي بالهيبة والإحترام .

الألوان المحايدة تعطي الشخص مظهراً أنيقاً وبسيطاً .

أما تباين الألوان المشرقة مع الألوان القاتمة فيعطي الشخص طابعاً جذّاباً .

اللون المناسب للمرأة السمراء

كل لون حصيلة مزيج اللون الأزرق مع لون آخر يناسب المرأة الخفيفة السُمرة . كاللون الأخضر القاتم والأخضر والأزرق

المائل الى الاخضرار .

أما اللون الأبيض فهو اللون الذي يبرز جمال لون شعرها ولون عينيها . فكل لون مزيج مع اللون الأبيض ملائم لها مثل

اللون الزهري الفاتح والأزرق الفاتح الخ .

ومن الأفضل أن تتجنب الألوان الدافئة أو الذهبية التي لا تناسب بشرتها .

فاللون الذهبي والبرتقالي والبنّي والأحمر الضارب الى الصُفرة واللون الأخضر الضارب الى الصفرة ولون الصدأ والألوان

الباهتة لا تناسبها.

السمراء تبدو جميلة فاتنة عند انتقاء الألوان الأساسية العشرة من لائحة الألوان

اللون المناسب للمرأة السمراء الداكنة :

المرأة السمراء ذات البشرة الداكنة والشعر الأسود تبدو جميلة وفاتنة عند استعمال الألوان الأساسية المقررة لها وهي

الألوان المشرقة الصارخة الآتية :

اللّون الأحمر الأرجواني .

اللّون الزهري المثير .

اللّون الأزرق الضارب الى الاخضرار .

اللّون الأبيض الناصع .

اللّون الأسود المعرّق باللون الأحمر أو الأبيض .

اللون الأبيض المعرّق مع الأحمر يبرز جمال لونها الداكن .

لكي تظهر المرأة السمراء أكثر أناقة عليها أن تزاوج الألوان الحيادية مع الألوان الأخرى الساطعة المشرقة .

الألوان الدافئة لا تلائم المرأة الشديدة السُمرة لذلك من المستحسن أن تتجنب الألوان الآتية :

اللون الأخضر الزيتوني .

لون الصدأ .

اللون الذهبي .

اللون الأصفر الضارب الى البرتقالي .

إن جميع السمراوات عموماً تناسبهن الألوان الأساسية العشرة . فهي تُبرز اللون الكهرماني في بشرتهن . لذلك من

الأفضل التقيد بها لاختيار لون الثياب ثم تختار من الألوان المتدرجة لون قميصها أو سترتها أو وشاحها .

اللون المناسب للمرأة الشقراء الشاحبة اللون



المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي المائل الى البياض وذات العيون الزرقاء تبدو جميلة عند استعمالها الألوان الباهتة

كاللون الزهري واللون الأزرق واللون البنفسجي ولون الرمل واللون الرمادي .

على المرأة الشقراء الباهتة اللون أن تتجنب اللون الأبيض الناصع واللون الذهبي واللون الأخضر الزيتوني .

الألوان الباهتة أي غير المشبعة باللّون تصلح لبشرتها الرقيقة .

الألوان العشرة الأساسية من لائحة الألوان هي الألوان التي ستختار منها لون فساتينها وثيابها .

أمّا الألوان المتدرجة في اللائحة فتصلح لاختيار القميص أو الجاكيت أو الوشاح منها .

اللون المناسب للمرأة الشقراء الذهبية الشعر :

المرأة الشقراء ذات الشعر الذهبي والعيون الزرقاء أو الخضراء تبدو فاتنة في اللون الأصفر الليموني واللون الذهبي

الذي يبرز جمال شعرها .

اللون المرجاني واللون الأزرق يبرز جمال بشرتها المشبعة بالحمرة .

أما إذا كان لون بشرتها عاجيًّا فإن اللون الخوْخي ( عاجي مائل الى الصفرة ) ولون الرمل واللون الأخضر المائل الى

الصفرة يُناسبها ويُعطيها اللون المشرق لمحيّاها .

من الأفضل أن تتجنّب المرأة الشقراء لون الفُوشيا واللون الأرجواني واللون الأبيض الناصع واللون الرمادي القاتم .

أما إذا كان لون بشرتها برونزيًّا من الشمس فبإمكانها اختيار اللون الأبيض والأسود .

الألوان العشرة الأولى من لائحة الألوان هي الألوان التي يجب أن تتقيد بها الشقراء لاختيار فساتينها وثيابها .

أما الألوان المدرّجة في اللائحة فهي تصلح لاختيار القميص أو الوشاح أو الزنّار أو السترة منها .

اللون المناسب للمرأة ذات الشعر الأحمر

تعتمد المرأة الحمراء الشعر على لون شعرها عند انتقاء الألوان لملابسها .

لذلك فمن الأفضل أن تجمع ثلاثة ألوان في آن واحد عند ارتداء ثيابها . أحد الألوان الثلاثة من الأفضل أن يكون من لون

شعرها .

حمراء الشعر ذات البشرة الفاتحة مع بعض النمش تبدو جميلة عند ارتدائها اللون البيج ( لون الرمل ) أو اللون البصلي أو

الأخضر الحشيشي أو الأخضر الزيتوني لأن الألوان الفاقعة المشرقة لا تلائمها .

حمراء الشعر ذات البشرة النحاسية اللون تبدو مشرقة في لون القرفة أو اللون القرميدي أو اللون البني والبرونزي .

أما إذا كان لون شعرها بلون الجزر البرتقالي وبشرتها بيضاء فمن الممكن أن تختار اللون الذهبي واللون الأزرق المائل الى الخضرة .

من الأفضل أن تبتعد ذات الشعر الأحمر عن اللون الفوشيا والأسود والزهري والمشمشي الألوان العشرة الأولى الرئيسية

هي لاختيار ألوان ثياب وفساتين ذات الشعر الأحمر .

أما الالوان المتدرجة في لائحة الالوان فهي تصلح لاختيار لون القميص او السترة او الخمار منها.

ـ اختيار نوع القماش :

للاختيار الموفق للقماش والموديل يتعين ان تتم مراعاة نوع القماش وملمسه ولونه بحيث يتناسب مع الموديل المختار

والجسم المستعمل له والزمن الذي يظهر فيه الموديل والمكان الذي يلبس فيه الموديل .


ان الأقمشة التي بها خطوط تحتاج عند تفصيلها الى الإنتباه الى اتقان تفصيل المديل تبعا للخطوط :

- فالخطوط داخل اي تصميم اذا اتقن استعمالها اعطت ايحاء مميزا او تغييرا في الشكل او حتى توازنا محدودا للجسم.

-اهمية الخطوط انها تجذب العين اليها من الشمال الى اليمين ومن أعلى الثوب إلى أسفله.

-عند توازن خطوط الطول وخطوط العرض تنجذب العين أول ما تنجذب إلى خطوط العرض.

خطوط الطول في الثوب المستطيل الشكل (الي يوازي فيه عرض الاكتاف عرض الورك)

تجعل الجسم يبدو نحيلا.

الثوب المربع الشكل (الذي يوازي فيه العرض الزائد للاكتاف عرض الورك)

يظهر الجسم قصيرا مكتنزا.

-الثوب المثلث الشكل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اضيق من عرض الورك)

يجعل الجسم يبدو غير متوازن.

-الثوب المثلث الشكل وراسه في الاسفل (الذي يكون فيه عرض الاكتاف اوسع من عرض الورك )
يساعد على تخفيف عرض الورك وعلى تقصير طول الشخص.

خطوط الطول:

خطوط الطول في الثوب توحي بطول الشخص ونحافته.

واذا تكررت فانها تعطي إيحاء أن لا الثو لىء الجسم.

خطوط العرض الافقية:مثل قصّة الكتف أو الخصر المرتفع اوقصّة الخصر المنخفض تقطع طول الثوب أي شكل الجسم فإذا كانت

القصّة مثلا أعلى من خط الخصر فانها توحي بطول القسم السفلي للجسم .

الخطوط المائلة:

تساهم في إضفاء الطول أو القصر بحسب طول الخط.

فاءذا كان الخط قصيرا في القسم العلوي للصدر فهو يوحي بالعرض ويجذب

النظر الى المنطقة التي تحدّد الخط وإذا كان الخط طويلا فهو يوحي بالطول

لانه يجذب النظر إلى طول مسافة الخط.

ـ اختيار الموديل أو التصميم


إن اختيار الموديل يحتاج إلى مراعاة بعض العوامل

الدراية بأصول الخياطة والتصميم حيث أن الموديل الذي يتم إختيار تفصيله من المبتدئة يختلف عن ذلك الذي تختاره من

تتقن هذا الفن من حيث البساطة والتعقيد وطبعا فإن كل مبتدئة باذن الله ستكون بعد عدد من التجارب من المتقنات

للتفصيل وبإمكانها استخراج أي موديل من الباترون الأساسي

ـ الجسم الذي سيرتدي الموديل فالأجسام النحيفة تتلاءم معها أغلب الموديلات في حين أن الأجسام الممتلئة من الأفضل

أن يتم اختيار الملابس الملائمة لها والتي قد تظهرها أكثر نحافه

ـ أجمل الأشياء أبسطها فكلما كان الموديل بسيطا وهادئا بعيدا عن التعقيد كلما أضفى مسحة جمالية على صاحبتها

ـ اختاري الموديل الذين تستطيعين التفنن فيه بإضافة بعض اللمسات الإبدائية من يديك ليكون دائما مميزا عندك وعند كل

من يشاهده ( التطريز بجميع انواعه وخاصة بالترتر على خفيف يعطي الثوب رونقا آخر)
الـعـنـاية بـمـاكـيـنـة الخـيـاطـة

العناية بمكينة الخياطة والمحافظة عليها يطيل فترة بقائها ويؤثر على درجة إتقان الغرزة

ولذلك يجب اتباع التالي :

1 ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في تلين

أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة مكينة سليمة

ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش.

2 ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة يختفي بين

أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع وصول

الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها.

استعمال ماكينة الحياكة بدء وإنهاء التمكين

1 ـ تُدار العجلة إلى الأمام باليد اليمنى حتى تنزل الإبرة داخل الثقب الخاص

بها مع جذب خيط الإبرة باليد اليسرى وإكمال دورة العجلة حتى تصعد

الإبرة ومعها فتلة المكوك .

2 ـ يوضع الجزء المراد حياكته من القماش بين القدم والمغذي

بحيث يكون الجزء الكبير منه جهة اليسار من الإبرة حتى لا يعوقكِ

أثناء الحياكة ثميُنزل رافع الإبرة إلى أسفل .

3 ـ يبدأ تحريك الماكينة بإدارة العجلة بحركة خفيفة باليد والضغط

بخفة على الموتور بالقدم مع التحكم في تحريك القماش المراد حياكته

بكلتا اليدين أثناء العمل حتى نهايته .

خياطة خطوط مستقيمة وخطوط منحنية

1 ـ لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة على الموتور ونكمل العمل ولتوقف

ويجب عدم السرعة في حياكة جزء طويل مرة واحدة بل من المفضل

حياكته على مراحل .

2 ـ عدم شد القماش من الخلف

3 ـ أثناء الحياكة في خط منحني يلزم تحديد الخط على القماش اولاً بالرسم او بغرزة

السراجة ثم المشي ببطء حتى تتمكنين من التحكم في عمل الدوران كما هو

4 ـ عند عمل حياكة على شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد حياكته بالرسم الخفيف

ثم يوضع من أوله تحت الإبرة ويبدأ بتحريك الماكينة بالطريقة العادية وعند الوصول

لنقطة الزاوية تترك الإبرة مثبتة في القماش ونرفع القدم الضاغطة لأعلى ثم تُدار

القطعة جهة اليمين ثم تُنزل القدم الضاغطة ويستكمل بافي التمكين

أدوات واكسسوارت التفصيل والخياطة

وهذه عالم فريد وواسع المجال و تحتاج لإفراد موضوعات طوال عنها

ومنها ماهو أساسى مثل الخيوط الأزرار والسحابات والكبش والكباسين ..... الخ

ومنها ماهو ثانوى لزوم الشكل الجمالى مثل الدانتيل و اللولى والخرز

وسوف نتعرف فيه على الأزرار والبكلات و الكبش والكباسين والخيوط و السحابات

والشرائط و اللستيك .... الخ



اولاً : أدوات التفصيل

المـقـص الكـبـيـر ::


هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك

لإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل

اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً

المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ،

ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على القص في خطوط مستقيمة

المـقـص الصـغـيـر


هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ،

ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع

الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ،

ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع .

والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل

المـقـص المشرشر ( السورفليه)


يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ،

وفي أطراف الخياطات الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً

مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج

المـقـص الكـهـربـائـي


ويستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى ,

وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء

ثانياً : أدوات القياس

شريط القياس المـتـر

وهو مرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس فيه

عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي طرفاه بنهاية

معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من تركه معقوداً


القـيـاس الضـابـط

يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات .

وهو عبارة عن مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ،

ويمكن الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون او الورق المقوى حسب المقاس

المطلوب يؤدي الغرض نفسه .

آلة ضبط الذيل :

تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل البروفة

ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان خطاً من الطباشير .

وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً غير واضحة وخاصة إذا

كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من البابيس بدلاً من الطباشير

وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون القماش .

المـسـطـره


المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم

وهي تُعرف بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم

لأن الأخيرة تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة

الشفافة ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة

ثالثاً : أدوات عمل العلامات والإرشادات

عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات ) :


وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه ،

وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة القطنية

وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ، وللمحافظة

على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على الخشب نقوم بتغطية

الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة على الروليت توضع

نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر .

ـ الطباشير ( المارك )


توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ،

وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من

الصلصال لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك

أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر

الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ، وأسلم الطرق

هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب تجربته في قطعة

من القماش قبل استعماله

ـ ورق الكربون

هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة الروليت

وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض


رابعاً : أدوات الخياطة


الإبـر



يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف

والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل بيضاوي الشكل .

ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم الإبرة أما

الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها .

وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة .

وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ .

الـدبـابـيـس


يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات طول

مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند الاستعمال ،

وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة

هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج .

الكشتبان ( القمع )


إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح

عملية الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة

ويحافظ على الأصابع من وخز الإبر .

ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو

الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط

الـخـيـط


يتم تصنيف الخيط بواسطة ما يعرف بالنمرة وهى التى تحدد متانة وسمك الخيط وعدد الجدلات

كما يصنف أيضا طبقا للخامة والتى تتحدد طبقا لنوع القماش

المستخدم وطبيعة الاستخدام هل هو للخياطة الميكانيكية أم اليدوية ،

للخياطة العادية أم لأشغال الابرة ( الكوروشيه ) أم للسراجة ــ للعراوى ــ للسرفلة .....الخ

وهذه هى أشكال الخيوط الميتخدمة غالبا فى الحياكة

والخيط مثله مثل الأقمشه فمنه المصنوع من الألياف الطبيعية ومنه المصنوع من الألياف الصناعية

خيط السراجة


يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس

ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت

من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات الألوان الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
YASMINE
المديرة العامة

المديرة   العامة
YASMINE


تاريخ التسجيل : 04/01/2010
الموقع الموقع : france

مبادئ الخياطه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ الخياطه   مبادئ الخياطه I_icon_minitimeالأربعاء 26 يناير 2011 - 22:12

حبيبتي ام جنة اهلا وحشاني
وشكرا كتير على الموضوع الرائع
مبادئ الخياطه 175772 مبادئ الخياطه 175772 مبادئ الخياطه 175772
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawaa.home-forums.com
رانيا
عضوة ذهبية
عضوة ذهبية
رانيا


تاريخ التسجيل : 27/12/2010

مبادئ الخياطه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ الخياطه   مبادئ الخياطه I_icon_minitimeالسبت 29 يناير 2011 - 15:40

شكرا على الموضوع حبيبتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام هاني
نائبة المديرة

نائبة     المديرة
ام هاني


تاريخ التسجيل : 25/12/2010

مبادئ الخياطه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ الخياطه   مبادئ الخياطه I_icon_minitimeالخميس 3 فبراير 2011 - 8:44

مبادئ الخياطه 11564alsh3er
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راضية
عضوة مميزة
عضوة مميزة
راضية


تاريخ التسجيل : 23/01/2011

مبادئ الخياطه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مبادئ الخياطه   مبادئ الخياطه I_icon_minitimeالخميس 3 فبراير 2011 - 11:22

بارك الله فيك اختي على هذه المعلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مبادئ الخياطه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تركيب المرد للبلوزه-درس فى الخياطه
» فن الخياطه والتطريز - دورة في تعليم الخياطة وأشغال الإبرة
»  كيفيه خياطه جونتى-تفصيل جونتى بسهوله -عالم الخياطه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى في بيتي ...حياتي :: *°•.♥.•°*منتدى الخياطة والتفصيل *°•.♥.•°* :: مبادئ ودروس الخياطة-
انتقل الى: